الأحد، 30 ديسمبر 2012

الأعشاب التي تعمل على تهدئة نوبات القولون العصبي



الأعشاب التي تعمل على تهدئة نوبات القولون العصبي
تلعب الأعشاب دورا ً هاما ً في العلاج وتخفيف حدة الأعراض كما وإنها تخلو من الأعراض الجانبية إذا استعملت باعتدال، وهناك الكثير من الأعشاب التي تعمل على ترويض وكبح أعراض القولون العصبي وأغلبية من المرضى يستخدمونها وبكفاءة عالية، وفي الأغلب تنشط النساء المصابات بالقولون العصبي في استخدام هذه الأعشاب أكثر من الرجال المصابين به.

ووفقاً لديفيد هوفمان في كتابه الهضم الصحي (Healthy Digestion) فأن أفضل الأعشاب التي تخفف من أعراض القولون العصبي هي النعناع والشمر وبذور الشبت وكذلك يمدح كثيراً بالزنجبيل والقرفة فهما من الأعشاب التي تستخدم بكثرة بين المصابين بالقولون العصبي.



في هذه الجزئية اذكر بشيء من الاختصار أهم الأعشاب التي تساعد في تخفيف أعراض والآم القولون العصبي.



1-
النعناع:

نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعدي (من المعدة) والمعوي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.



2-
الكراويا:

يمكن تناول مشروب الكراويا فهو يساعد الكثير من مرضى القولون العصبي، والكراويا معروف ومشهور باستخدامه كمضاد للانتفاخ، وبذلك فأنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.



3-
الينسون:

الينسون أو اليانسون من الأعشاب التي تستخدم على نطاق شعبي كبير، ومعروف أن الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، ولأنه يقوم بتهدئة التوتر فهو بذلك ممتاز في التخفيف من أعراض القولون.



4-
الحلبة:

الحلبة من الملينات ذات الأثر اللطيف على الأمعاء فقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند اغلب مرضى القوى العصبي.



5-
الشمر:

فمغلي بذور الشمر يسكن ويلطف القولون ويقضي على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون.



6-
الزنجبيل:

تفيد أخر الدراسات بأن ريزومات الزنجبيل علاج فعال لراحة القولون العصبي، فالزنجبيل غني بالعديد من المواد الفعالة والتي لها تأثير الحركة العصبية للقولون.

0 التعليقات:

إرسال تعليق