الاثنين، 21 يناير، 2013

إفهمي قدرات صغيرك



إفهمي قدرات صغيرك

تثور الكثير من الأمهات غيظا على أطفالهن ويعتقدن أن هؤلاء الأطفال مشاكسون وعنيدون , يضربون عرض الحائط بتعليمات الوالدين.
الحقيقة أنهم غير ذلك , فالأطفال عندما لا سمعون كلام والديهم فقد لايكون السبب طبعهم العنيد , أو رغبتهم في التفلت من الوالدين , بل قد يكون الخطأ من الوالدين أنفسهم.
إعرفي قدرات طفلك قبل أن تأمريه بشئ أو تكلفيه بمهمة , نحن نساعدك في ذلك:
تقول الأم دائما لطفلها الصغير إبق ساكنا , بينما جسمه يقول له : تحرك , إن العضلات في أذرع طفل ما قبل المدرسة , وسيقانه تتوق وتتحرق للتدريب , ونتيجة لذلك يشعر أطفال ذلك العمر بالحاجة إلى الحركة , وقد لا يلتفتون كثيرا للتعليمات التي تحرمهم من ذلك , المهم أن توجهي حركة طفلك لا أن تكتبيها .
- تذكري أنه يركز على ما يهمه فقط
الطفل لا يستطيع التركيز على أكثر من مهمة , فعندما تقولين لطفلك البس حذاءك واغسل وجهك , وجهز لعبتك فإننا سنخرج لتلعب , فإن هذا الأمر يعني 3 مهام أكثر مما يستطيع طفل صغير أن يركز عليه , طفلك سيركز على أنه سيخرج ليلعب , معظم الأطفال الصغار سيتذكرون آخر مهمة , أو المهمة التي تهمهم أكثر.
- الطفل لا يعي ماذا تعني كلمة (لاتفعل)
إذا حاول طفلك أن يضع يده في مقبس كهرباء على الحائط وقلت له لا تفعل فإنه يرتبك , لأنه لا يعرف كيف يفعل , وكيف لا يفعل , أما قولك (إسحب يدك إن هذا العمل خطر) فهو يعطي له أمرا ليفعله.
- لايستطبع القياس
عندما تريدين من طفلك أن يملأ كوبا بالحليب , أو العصير وتناوليه إبريقا ممتلئا , توقعي أن يصب كل الحليب أو العصير في الكوب حتى لو انسكب كله على الأرض أو الطاولة , إن الأطفال الصغار لا يفهمون أن الحليب بكامله أكثر من أن يملأ الكوب , وبالتالي يستمرون في صبه حتى يفوت الأوان.
- لايستطيع أم يفرق بين الحقيقة والخيال
عندما يرى طفلك حلما سيئا , سيعده شيأ حقيقيا , لايكفي أن تقولي له (أنت كبير) فذلك لن يجدي , إن التخيل حقيقة مهمة للطفل فحاولي أن تضبطي تخيله بلا تهوين أو تخويف.
- لا يعبر عن مشاعره
يلجأ الأطفال إلى وسائل الأتصال الحسية , لأنهم غالبا ليس لديهم المهارات الشفهية للتعبير عن مشاعرهم , ساعدي طفلك بإعطائه كلمات ليستخدمها .
- لايستطيع الإنتظار
حاولي أن لا تضعي طفلك في مواقف يتعين عليه أن ينتظر لفترات طويلة من الزمن , فقد يصيبه ذلك بالأحباط.
- الطفل لا يفهم الصحيح والخطأ
الأكفال الصغار لا يفهمون علاقات السبب والمسبب , ولذلك فإنهم لا يتفهمون تماما الصحيح والخطأ , الطفل الصغير يستطيع فقط أن يرى القضايا من منظوره الخاص , يراها كأبيض وأسود فقط.
- لكل واحد نمو مختلف
الأطفال ينمون ويتطورون بسرعات مختلفة , فلا تقارني بين طفلك وغيره , أو تجبريه على فعل أششياء قبل أن يكون مستعدا لها : لأن أبن الجيران أو ابنتهم يفعل ذلك .
- لا تدفعيه لأن يكذب
إذا رأيت طفلك يفعل شيئا غير ملائم , وسألته هل هو فعلها فمن المحتمل أن ينكر , لاتسأليه إن كنت تعرفين ما حدث , وضحي له جوانب الخطأ الذي فعله , وآثاره على نفسه ومن حوله.
- لا تجبريه على ان يلعب مع الأطفال الآخرين
يمر الأطفال بمراحل مختلفة من التفاعل الإجتماعي , وإذا تركناهم على سجيتهم فسيبدؤون التواصل مع الأطفال الآخرين عندما يكونون مستعدين لذلك , طفلك يفهم الإستقلالية على أنها الأستحواذ على الأشياء , فلا يقلقك إن رفض مشاركة الآخرين , فكما أن الكلام غير المفهوم يسبق أتقان الكلام عنده فإن التملك يأتي قبل المشاركة , وكي يتعلم طفلك المشاركة يجب أن يتملك أولا (منقول للافاده)

0 التعليقات:

إرسال تعليق