الاثنين، 21 يناير، 2013

حفظ البيض




حفظ البيض :
اسرع واسهل طريقة لاختبار صحة البيضة هي ان توضع بكوب فيه ماء بارد ان طفت فانها فاسدة .. واذا ظل احد طرفيها طافيا تكون على وشك الفساد .. وان استقرت في القاع فهي طازجة.

إذا وجدت بيضة فى ثلاجتك و لا تتذكرين إذا كانت مسلوقة أم لا، فأديريها بيديك ثم اتركيها، فإذا كانت مسلوقة فستدور بسهولة، أما إذا كانت طازجة فستتأرجح وتسقط ولا تكمل الدوران بسهولة.

عند وضع البيض في الثلاجة يرفع من الاطباق الكرتونية التي يوضع بها .. لأن هذا الكرتون يعمل على امتصاص الروائح والرطوبة من المأكولات الاخرى في الثلاجة .. يوضع البيض على باب الثلاجة او في وعاء (منخل) ليتحرك الهواء فيه .
يجب تنظيف البيض المتسخ قبل وضعه بالثلاجة .. وذلك لأن البيض يمتص الاوساخ من مسام قشرتها .
استخدام البيض:
يفضل اخراج البيض من الثلاجة قبل استخدامه بنصف ساعة ، أما للقلي فيستخدم مباشرة من الثلاجة.
أثناء تحضير الطعام يستحسن كسرها في اناء منفصل للتأكد من صلاحيتها أولا .
حتى تحصلي على قرص عجة هشا وخفيفا .. أضيفي الى البيض المضروب ملعقة ماء واعيدي الضرب مرة أخرى مع اضافة الملح والفلفل .
الاصناف التي تستدعي استعمالك البيض فيها ويشترط فيها فصل البياض عن الصفار .. يجب التاكد من فصلها تماما .. ولا يترك اثر للصفار مع البياض لأن الصفار يمنع الارتفاع عند الخفق .
لا تستخدمي بيضة نيئة كسرت قشرتها.

سلق البيض:
في حالة ترك سلق البيض على النار مدة طويلة .. يجمد البياض ويجعله عسر الهضم .
لسلق البيض دون ان يحدث به شروخ وكسور اثناء السلق يمكنك وضع قطرات من الخل .
اذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم اضافة عصير ليمونة الى ماء السلق أو يمكنك تغليفه في ورق الألمنيوم "قصدير " ثم إسقاطه في الماء المغلي .أما إذا كان البيض سليم من الشروخ فيوضع في ماء فاتر عند سلقه حتى لا يتكسر .
عند تقشير البيضة المسلوقة يحدث أن يلتصق جزء من البياض في القشرة الخارجية ولتحصلي على بيضة سليمة ابدئي بتقشيرها من الطرف العريض ثم انفخي من هذه الفتحة وبعدها يتم تقشيرها بكل سهولة .
يمكن الاحتفاظ بالبيض المسلوق مع قشره في البراد لمدة 2 - 3 أسابيع أو لمدة أسبوع إذا تم قشره

0 التعليقات:

إرسال تعليق