الثلاثاء، 1 يناير، 2013

فوائد عشبة الارقطيون وتوجد بكثره في اليمن




فوائد عشبة الارقطيون وتوجد بكثره في اليمن
يعرف نبات الأرقطيون باسم البلساء وهو نبات يعيش لمدة سنتين (ثنائي الحول) يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر يحمل أزهاراً محمرة على نهاية أغصانه قريبة من شكل أزهار الخورشوف وأوراق النبات معكوفة إلى الداخل.

يعرف النبات علمياً باسم Arctium Lappa من الفصيلة المركبة وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا ويوجد في جنوب المملكة العربية السعودية.

الأجزاء المستعملة من النبات جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور.

يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة وأهم مركبات هذه المجموعة هو أرقتيوبيكرين، كما يحتوي النبات على فلافونيدات وأهم مركباتها هو أرقتيين ويحتوي أيضاً على حموض العفص وكذلك متعددات الأسيتيلين، كما يحتوي على زيت طيار، وكذلك تربينات أحادية نصفية وأينولين.

يستخدم الأرقطيون على نطاق واسع حيث يعتبر أكثر الأعشاب مزيلاً للسمية. وقد بينت الدراسات في ألمانيا واليابان أن مركبات متعددات الأسيتلين وبالأخص في الجذر الطازج لها مفعول صاد أو مضاد للبكتريا. كما بينت دراسات أخرى أن لنبات الأرقطيون تأثيرا مضادا للفطريات وتأثيرا مدرا للبول ومخفضا لمستويات السكر في الدم وعملاً مضاداً للأورام. كما كان يستخدم كعلاج مضاد للنقرس وأنواع الحمى وحصى الكلى.

يستخدم هذا النبات في الطب الصيني والغربي كعشبة مزيلة للسموم في أنواع الحمى والعدوى مثل النكاف Mumps والحصبة ويساعد الجذر الجسم في إزالة الفضلات. يوجد من نبات الأرقطيون مستحضرات متنوعة تباع في محلات الأغذية الصحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق