الأربعاء، 2 يناير، 2013

دور الذاكرة في السيطرة على الشهية




دور الذاكرة في السيطرة على الشهية 

كشفت دراسة اجريت في جامعة برمنغهام بإنجلترا أن التركيز أثناء تناول الوجبات الرئيسية على الخصائص الحسية للطعام مثل اللون والطعم والرائحة والقوام يقلل من الشعور بالرغبة في تناول وجبات جانبية متعددة في وقت لاحق.
أجريت الدراسة على ثلاثة مجموعات من 29 طالبة جامعية, حيث تناولت المجموعات الثلاثة وجبة غداء ثابتة السعرات, تناولت المجموعة الأولى الوجبة مع التركيز والانتباه للخصائص الحسية للطعام, بينما تناولت المجموعة الثانية الوجبة أثناء قراءة مقالة في صحيفة عن الطعام, أما المجموعة الثالثة فقد تناولت الطعام بشكل طبيعي وبدون مهمات مطلوبة.
في وقت لاحق تم تقديم الكعك للمجموعات الثلاثة وتم ملاحظة كمية المتناول من الكعك لدى المشاركين, وملاحظة تصنيف ذاكرة تناول الطعام.
أشارت النتائج أن مجموعة التركيز أثناء تناول الطعام قد أكلوا أقل كمية من الكعك في الوجبة الخفيفة, أما شهيتهم المقدرة قبل الوجبة الخفيفة فقد كانت أيضا الأقل بين المجموعات الأخرى, حيث كانت ذاكرة تناولهم للطعام هي الأعلى.
ينصح الباحثون بالتركيز والانتباه للخصائص الحسية للطعام لتعزيز تذكر تناول الطعام وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بعد الوجبة .
المصدر
sciencedirect

0 التعليقات:

إرسال تعليق